الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

دليلك الشامل لتربية النحل وإنتاج العسل

موقع أيام نيوز

من أجمل الصفات التي تحملها النحلة هي مقدرتها على العيش في أي مكان كان ما عدا القطبين المتجمدين ولها أنواع عديدة ويممن أن تنتج لك سائل أثمن من الذهب لما يملكه من فوائد وقد ذكرت في القرآن لا سيما أن العسل الذي تنتجه تلك النحلة فيه شفاء لكل داء.
يتساءل الكثير حول كيفية تربية النحل حتى يقوم بإنتاج العسل لاعتقاد البعض أن ذلك أمر في غاية الصعوبة ولكن على العكس تماما الاعتناء بالنحل كالاعتناء بأي حېۏان آخر مع بعض التعليمات البسيطة.
تتمثل الوسائل الحديثة لتربية النحل بطريقتين أساسيتين هما كالآتي

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
التربية المفتوحة
في هذه الطريقة يبني المزارعون للنحل صناديق من الخشب وفق معايير قياسية توفر للنحل المواصفات والشروط الأساسية التي يحتاجها في خليته والأمر الأكثر جوهرية في تصميم هذه الخلايا هو المسافة النحلية وهي مقدار ذهبي

 يعادل 8 ملليمترات يعتبر القدر اللازم تماما لمنع النحل من سد الثغرات القائمة في شمع الخلية أو توسيعها والهدف منها هو ضمان أن تبقى خلايا النحل على شكل صفائح يسهل على المزارعين تحريكها ونقلها وهو أمر لم يكن ممكنا قبل اكتشاف هذه الطريقة في البناء.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
تتألف الخلايا الحديثة من وسيلة للتعليق تفصلها عن الأرض وقاعدة لبناء أقراص النحل الشمعية ومن ثم صندوق مفتوح من الأعلى والأسفل لتوضع الأقراص عليه.
التربية المغلقة
عندما لا يسهل توفير بيئة محمية للنحل أو يصعب نقله فمن الممكن بناء منزل ثابت له لتتبنى فيه خلايا نحل عديدة ويمكن نقلها إلى أماكن تواجد الرحيق إذا ما اقتضت ذلك الضرورة.