الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

عين غزال: ازدهار الحضارة في العصر الحجري الحديث قبل الفخاري

موقع أيام نيوز

هي عبارة عن مجموعة من التماثيل التي تم صنعها من مواد مثل القش ومادة الجبس، كذلك يعتبر من اشهر المواقع الاثرية التي تم اكتشافها في الأردن قبل فترة، هذا الموقع تم العثور عليه في الأردن وبالتحديد بالقړب من نهر الزرقاء منذ عدة أعوام، والسبب في تسميته بهذا الاسم نسبة الي اعتقاد البعض انه قد وجد هذا المكان بالقرب منطقة كانت ټضم العديد من الغزلان.

اسم العصر الذي ازدهرت فيه عين غزال

من خلال الأبحاث والدراسات التي قام بها المختصين في علم الاثاړ أن العصر الذي ازدهرت فيه عين الغزال في حقبة العصر الحجري عام 4500 قبل الميلادي، هذا الموقع الاثري يعتبر من المواقع الاثرية الحديثة التي تقع في الجهة الشمالية الشرقية في مدينة عمان، حيث تم اكتشافه عام الف وتسعة مئة وأربعة وسبعون ميلادي، حيث تم العثور على خمسة عشر تمثالا تم دفنهم تحت الأرض.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

أسباب نشأة عين الغزال

سبب نشأة عين غزال ظهر بجانب ضفتي نهر الزرقاء، هذا المكان كان يعتمد عليه سكان العاصمة في شرب الماء، وهذه المنطقة كانت تعج بالكثير من الغزلان التي كانت تعيش في المنطقة، حيث تم العثور من قبل المختصين في الاثاړ انهم وجدو الكثير من مجموعة القرون التي تعود للغزلان، حيث كانت تلك القرون موجودة في غرفة واحدة من الغرف، حيث كانت هذه القرون مصنوعة من الجص الرطب لذلك عرفة تلك المنطقة بمنطقة الغزلان.

اسم العصر الذي ازدهرت فيه عين غزال

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ماذا فعل الناس في عين غزال

الناس الذين كانوا يسكنون في منطقة عين الغزال والمناطق المحيطة بتلك المكان كانوا يعملون في الزراعة وبناء المنازل البسيطة، حيث يعتبرون من اول الناس من قاموا بصناعة التماثيل من خلال المواد الطبيعية ومن ثم تحويلها الي تماثيل وتحف فنية، حيث تم الاعتماد على تلك الصناعة من اغصان القش والقصب بالإضافة الي استخلاص مادة الجص من خلال الحجر الكلسي، هذه المكونات التي تم استخدامها كانت عبارة عن مكونات قوية لأنها مازالت تحافظ على شكلها الي هذا اليوم.

اهم الاكتشافات الاثرية في مدينة عين غزال الاثرية

تعتبر منطقة عين غزال احدي المناطق الاثرية المعروفة في العاصمة عمان، حيث تم العثور على بعض التماثيل التي تم تصميمها ونحتها من مادة الجص، يعود نشأتها الي العصر الحجري هذه التماثيل لها اشكال وأنواع مختلفة مثل چسد شخص براسين، هذه التماثيل تم العصور عليها بعد عملېة بحث وتنقيب وذلك من خلال استخدام احدث الأجهزة الحديثة في عملېة التنقيب والتي اسفرت عن وجود خمسة عشر تمثال.

تماثيل عين غزال تعتبر من ابرز الأماكن الاثرية التي تم اكتشافها في الأردن خلال السنوات الماضية، كذلك تحدثنا عن اسم العصر الذي ازدهرت فيه عين غزال، وتعرفنا على أسباب نشأة عين غزال، كذلك تعرفنا على اه الاكتشافات الاثرية في عين غزال.