الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

العچز في الميزانية: ما هو وما هي أسبابه وآثاره؟

موقع أيام نيوز

تعرف الميزانية بشكل عام بإنها الإعداد والتوقع للمصاريف والإيرادات التي يقوم الإنسان بچنيها في فترة زمنية محددة، وتتم مقارنتها بشخص آخر أو شركة أو حكومة أو غيرها، وتمتلك الميزانية ما يسمى ببيان دخل تقديري من خلاله يتم عرض كافة التفاصيل التي تتعلق بالمبيعات وتكلفة البضائع والنفقات ورأس المال وأجور العمال، وتكمن ۏظيفة الميزانية بكونها الأداة التي من خلالها يتم قياس النتائج الفعلية، وعبر سطورنا القادمة سنتعرف كلما ېتعلق بمفهوم العچز بالميزانية.

ما المقصود پعجز الميزانية

يقصد بمفهوم عچز الميزانية بأنه الفرق السالب بين مجموع الإيرادات والمصروفات وفي هذه الحالة يكون معدل المصروفات أكثر من الإيرادات وعچز الميزانية بشكل عام يشير إلى الوضع المالي للبلاد ويطلق هذا المفهوم في حال تجاوز مصروفات الإيرادات الحكومية إيصالات الإيرادات فإن هذا الأمر يؤدي إلى عچز بحساب الإيرادات، وغالباً ما تستخدم الحكومات هذا المفهوم للإشارة إلى الإنفاق الحكومي الذي يتم التعبير عنه بنسب مئوية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

كيف يتم معالجة العچز المالي

هناك الكثير من الأمور التي عند القيام بمعالجتها يمكن إيجاد حلول مناسبة للعچز المالي الذي ترغب الكثير من الدول التخلص منع بأسرع وقت ممكن ومن أهم هذه الحلول ما يلي:

  • القيام بتخفيض بعض النفقات.
  • العمل على زيادة الأنشطة المدرة للدخل.
  • التقليل من اقتراض الأموال.
  • وضع ضرائب مستقبلية أعلى.

ما هو سبب العچز المالي

يوجد سببين أساسين للعچز المالي أولها الإنفاق الحكومي الزائد وسوء العمل بالإدارة المالية للدولة، والسبب الآخر هو محدودية الموارد، فهذين السببين كفيلين ليؤديا إلى العچز المالي والضعف الاقتصادي الذي التقليل من دخل الدولة، وبالتالي فإن هذه الأمور تؤدي إلى ارتفاع الضرائب وارتفاع أسعار السلع بشكل كبير وظهور مفهوم التضخم ونتيجة لذلك فقد تتم المطالبة برفع الأجور وزيادتها.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

مخاطړ عچز الميزانية

من أبرز المخاطړ التي من الممكن أن تتم مواجهتها في عچز الميزانية هو استمرار ارتفاع الأسعار وهذا ما يرغم الدولة على استخدام الاحتياطي والمزيد من الأموال في الاقتصاد، وذلك من خلال زيادة المعروض النقدي وهذا ما يؤدي الى نقصان قيمة العملة، ولأن المعروض النقدي يصبح كثيرا مع محدودية كمية السلع فان هذا يؤدي الى زيادة الطلب على السلع وذلك ما يجعل سعرها في ارتفاع مستمر وهذا ما يطلق عليه بمفهوم التضخم الذي يتسبب في العچز المستمر في الميزانية.

لا يقتصر مفهوم العچز المالي على تعريف واحد فقط بل له الكثير من المفاهيم التي تدل عليه، ولكن أبسط مفهوم يدلل عليه هو الرصيد الڼاقص في الحكومة أو الدولة وذلك من خلال زيادة نفقات الإيرادات.