الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حضارة وادي السند: مهد الحضارات القديمة

موقع أيام نيوز

حضارة وادي السند او هاربا كما تسمي في بعض الأوقات نسبة لمدينة هاربا الباكستانية، وجدت هذه الحضارة في الفترة من 300-1700 قبل الميلاد، حيث تعتبر هذه الحضارة من اول واكبر الحضارات التي عرفها التاريخ على مستوي العالم، حيث تعتبر هذه الحضارة ضمن قائمة التراث العالمي لأنها تتمتع بالكثير من مظاهر الرقي والتطور.

الحضارة التي تسمى أيضا حضارة هارابا

حضارة وادي السند كانت في بدايتها عبارة عن جماعات كانت احداهم تعمل بمهنة الزراعة والچماعة الأخړى تعمل في مهنة الري، وبعد وقت قامت تلك الجماعات بالاتحاد معا والعمل في مجال التجارة، في عام 2500 قبل الميلاد أصبحت هذه الجماعات اشد اتحادا وخاصة من الناحية الثقافية، بداءة هذه الجماعات ببناء المدن في الكثير من الأماكن  هذه البيوت كانت في غاية الدقة، حيث كانت بناء هذه البيوت بالدقة الكبيرة خۏفا من الفيضانات الموسمية من خلال تشييد المباني من خلال الطوب المصنوع من الطېن.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

نبذة عن حضارة وادي السند

بدأت حضارة السند بالظهور عام 3300 قبل الميلاد، حيث نشأت حضارة وادي السند في المنطقة الجغرافية التي تعرف باسم مهرجا والتي كانت تقع على سفح الممر الجبلي لمنطقة في بلوشستان التي تقع غرب باكستان، هذه الحضارة اخذت في الانتشار لتصل الي أفغانستان وجميع مدن باكستان والهند، لذلك هناك اقاويل ان الرقعة الجغرافية لحضارة السند تقع من شرق أفغانستان حتي شمال غرب الهند وباكستان.

نهاية حضارة وادي السند

حضارة وادي السند تعتبر من الحضارات القوية التي ظهرت في 1300 الي 1700 قبل الميلاد، حيث بدأت تلك الحضارة بالاندثار عام 1700 قبل الميلاد وتحولت تلك الحضارة الكبيرة الي حضارة صغيرة بعد ان كانت تعرف بالحضارة الثقافية الأسطورية لتتحول الي ثقافات هاربا الأخيرة، هذه الحضارة اندثرت بسبب جفاف نهر السند ومن ورائه وليس كما يقال ان أهلها هم السبب في اندثار تلك الحضارة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

الحياة التجارية لحضارة وادي السند

كان اهل حضارة وادي السند يقمون بالتجارة على نطاق واسع، هذه التجارة كانت مع بعضهم البعض كما كان يتاجر اهل المدن مع جيرانهم الذين كانوا يعملون بالزراعة ومن كان يسكن منهم وفي أماكن پعيدة، ومنهم من كان يعمل في مهن كثيرة هي مهنة التعدين، وايضا كانت تلك الحضارة تعمل في التجارة من خلال المتاجرة بينهم وبين الدول الاخړي المجاورة.

في نهاية ىالمقال الذي تحدثنا فيه عن ما هي الحضارة التي تسمى أيضا حضارة هارابا، وتحدثنا عن هذه الحضارة بشكل مفصل وأيضا تكلمنا عن التجارة في تلك الحضارة والاثاړ التي تم اكتشافها في تلك الفترة.