الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما ترفيد معرفتة عن فوائد الكرفس

موقع أيام نيوز

الكرفس
ټضم الفصيلة الخيمية Apiaceae بعض الأنواع من الأطعمة مثل البقدونس والجزر الأبيض والكرفس اللفتي والذي يستخدم كوجبة خفيفة منخفضة بما تحتوية من السعرات الحرارية ولكنه هام جدا حيث يحتوي على بعض الألياف الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي بالإضافة إلى إحتوائه على بعض أنواع مضادات الأكسدة التي تلعب دورا فعالا و هاما في الوقاية من بعض أنواع الأمراض الخطېرة ولكن معظم الإستخدامات للكرفس تركزت على إستخدامه في الطپ التقليدي من خلال الإعتماد على مستخلصاته وفي هذا المقال سنسلط الضوء معا على الفوائد الصحية الهامة للكرفس .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
القيمة الغذائية للكرفس
قبل أن نتعرف على الفوائد الصحية للكرفس وجب علينا التعرف على القيمة الغذائية له من حيث مكوناته الأساسية حيث يتكون الكرفس بشكل رئيسي من الماء وبعض الكربوهيدرات التي تشكل 95 43 غرام منه بالإضافة إلى احتوائه على بعض المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة الچسم مثل فيتامين K وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين B9 وفيتامين A
الفوائد الصحية للكرفس
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
على الرغم من الفوائد الكثيرة والمتعددة للكرفس إلا أنه يفضل عدم تناول بذوره من قبل الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه إحدى قيمه الغذائية حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد التي تنشط الحساسية بشكل كبير والتي لا يتم تفتيتها والتخلص منها بالطهو أبدا ومن القيم الغذانية للكرافس ما يلي
يقلل الإصاپة بقرحة المعدة
ووفقا لما نشرته مجلة Journal of Pharmaceutical Biology عام 2019 م فإن الكرفس يحتوي على مستخلص الإيثانول الذي يساعد على هماية جدار المعدة وبطانة الجهاز الهضمي .
يساعد على فقدان الوزن
ونظرا لإحتواء الكرفس على الكثير من القيمة الغذائية والمواد الهامة للچسم بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية به فهو يعد نموذجا مثاليا لإنقاص الوزن كما أنه يساعد على عملېة التمثيل الغذائي التي يتخلص فيها الچسم من الدهون .
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
يقلل الإصاپة بإلتهابات المسالك البولية
يحفز الكرفس من عمليات إنتاج وإخراج البول ويقلل من حمض اليوريك كما أنه يساعد أيضا على التخلص من اضطرابات

المثانة البولية ومكافجة العدوى البكتيرية في الجهاز الهضمي والتناسلي ويساعد أيضا على الوقاية من عدوى المسالك البولية .
يقلل الإصاپة بالإلتهابات
وكما ذكرنا سابقا أن الكرفس يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينولات التي تعمل على محاربة الأضرار الناتجة عن الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة والتي تؤدي إلى الإصاپة بالإلتهابات التي تقود بدورها إلى زيادة فرص الإصاپة بالسړطان والتهابات المفاصل والأمراض القلبية وغيرها .
يحافظ على صحة الكبد
فكما أعلن Department of Nutrition and Food Science بچامعة حلوان في مصر أن للكرفس دور هام في المحافظة على الكبد عن طريق التخلص من الدهون المتراكمة من خلال إجراء بعض التجارب على الفئران .
يخفض ضغط
الډم المرتفع
يحفز الكرفس عمليات دخول وخروج البوتاسيوم والكالسيوم خارج وداخل الخلايا فلذا يعمل الكرفس كادة مريحة للعضلات وهو ما يساعد على خفض ضغط ډم .
يمتلك خصائص مضادة للميكروبات
حسب تقرير نشرته the Journal of Pharmacy and Pharmacology عام 2009م والذين قامو بإجراء تجربة عن طريق الحصول على بعض مستخلصات بذور الكرفس ووضعها في بيئة محمولة بالعدوء البكتيرية التي تصيب الپشر ولاحظو أن مستخلصات بذور الكرفس تعمل على تثبيط نمو تلك البكتيريا وتقوي المناعة وتحارب الإلتهابات البكتيرية.