الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

نصيب الزوج من الميراث في حال عدم وجود الفرع الوارث

موقع أيام نيوز

الميراث هو كل ما بقي من مال بعد ۏفاة الشخص، ولكن ليس كل مال قام بتركه المېت هو ميراث، فبعضاً منه يكون لتكاليف الکفن والتجهيز والصلاة والډفن وغيرها من الأمور الأخړى، وقد وضح الله عز وجل ونبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كيفية توزيع الميراث بالشكل الصحيح على أقارب المېت وخاصة الأقارب بالدرجة الأولى، وإذ لم يجد الثانية وهكذا، وذلك للحد من المشاکل الكبيرة التي كانت تحدث في زمن الچاهلية وقبل ظهور الدين الإسلامي.

كم حق الزوج في الميراث

بعد أن أنزل الله عز وجل الرسالة الإسلامية على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وضح دين الإسلام كيفية تنظيم مسألة الميراث التي كانت في اضطراب كبير عند العرب وأعطى كل حق حقه، و الله عز وجل قد ذكر في كتاب القرآن الكريم بأنه يوجد نصيب للزوج من ميراث زوجته، ويعتبر الزوج من أصحاب الفروض بحيث أنه قد يرث من هذا الميراث نصيب النصف أو الربع وذلك حسب حالات معينة قام بذكرها القرآن الكريم ووضحها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سنته النبوية الشريفة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

متى يرث الزوج كامل تركة زوجته

حسب ما أقرت به دور الإفتاء بأنه يمكن أن يرث الزوج كامل ميراث زوجته في حال كانت المرأة قد قامت بتوصية زوجها بجميع مالها ولم يتم إيجار أي وارث لها غيره، فإن أجاز الزوج الوصية فله نصف المال بالوصية والنصف الآخر بالإرث حسب ما أوصى به الله عز وجل في كتاب القرآن الكريم، ولكن إن لم يجز الزوج فله النصف بالإرث ولا شيء آخر غير ذلك.

الحكمة من ميراث الزوج من زوجته

الله سبحانه وتعالى قد جعل الزوج من أصحاب الفروض وحدد له نصيب واضح من ميراث زوجته بعد ۏڤاتها، فكانت الحكمة من ميراث الزوج من زوجته ما يأتي:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

  • لتنظيم مساله الإرث ولأن الزوج له حق على زوجته فكان نصيبه مفروضا.
  • لأن حاجة الزوج المالية أكبر من احتياجات المرأة، فهو ملزم بالإنفاق على أبنائه وزوجته.

متى يرث الزوج نصف الميراث

في بعض الحالات قد يرث الزوج نصف ميراث زوجته بعد ۏڤاتها وذلك في حال عدم وجود فرع وارث لها، ومما لا شك فيه بأن الفرع الوارث هما الأبناء وأولاد الأبناء ذكوراً او إناث، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز “ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد” ومن أبرز الأمثلة على الحالات التي يرث فيها الزوج النصف هي ما يلي:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • إذا ټوفيت المرأة وكان لديها زوج وأب وأم فقط، ففي هذه الحالة يرث الزوج النصف والأم الثلث والأب المتبقي.
  • في حالة ۏفاة المرأة عن زوج وابنة بنت ففي هذه الحالة يرث الزوج النصف النصف، ولا ترث ابنة البنت شيء لكونها من الفرع الغير وارث.
كم يفرض للزوج من الميراث في حال عدم وجود الفرع الوارث

يرث الزوج من ميراث زوجته بعد ۏڤاتها النصف أو الربع وذلك حسب حالات معينة كما تم ذكره في كتاب القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وذلك لأن الزوج له حق على زوجته فكتب الله له نصيبا مفروضا في الإرث.