الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

معلومات قد لا تعرفها عن عامود السواري

موقع أيام نيوز

تتمتع جمهورية مصر العربية بعدد كبير من الآثار المتميزة منها الآثار الفرعونية القديمة والمعابد المختلفة و الأهرامات، إضافة إلى الآثار الرومانية واليونانية والبيزنطية التي انتشرت بشكل كبير في مختلف محافظات مصر ومنها محافظة الإسكندرية ومنها أشهر المعالم الأثرية في الاسكندرية هو عمود السواري الذي يزوره ملايين السياح من داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، ومن خلال حديثنا عن هذا الموضوع سنلقي الضوء من خلال موقع أيام  نيوز على ما هو عمود السواري.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما المقصود بعمود السواري

عمود السواري هو آثار رومانية قديمة وهو عمود روماني أثري موجود إلى الآن في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، وهو واحد من أشهر المعالم الأثرية في مدينة الإسكندرية الساحلية، حيث تم إقامته فوق تل باب سدرة بجوار مدافن المسلمين والتي تعرف الآن بمدافن العمود وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية، ويبلغ طول العمود حوالي 27 متر حيث صنع هذا العمود من حجر الغرانيت الأحمر ويزور هذا المكان الأثري عدد كبير من السياح الأجانب والعرب والمصريين.

ما هي قصة عمود السواري

كان عمود السواري يسمى خلال الحړوب الصليبية على منطقة الشرق الأوسط باسم عمود بومبي، حيث اعتقد الصليبيين أن رأس بومبي وهو قائد روماني هرب إلى مصر وتم قټله على يد المصريين، حيث تم وضعه في چرة جنائزية قيمة ووضع فوق تاج العمود وهذا تبين غير صحيح وخطأ في الإعتقاد، وكان يسمى أيضاً هذا العمود باسم عمود ثيو دوسيان وذلك في العصر البيزنطي.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

طول عمود السواري

يتميز عمود السواري في الإسكندرية بأنه طويل جداً حيث يصل طوله إلى 27 م، وصنع هذا العمود من الجرانيت الأحمر وهذا العمود بني لتخليد الإمبراطور دقلديانوس في القرن الثالث الميلادي، حيث يتبع العمود معبد السيرابيوم وعمود السواري من الڼصب التذكارية الأعلى في العالم أجمع، وتاريخ انشاء هذا العمود بالضبط لم يتم تحديده ولكن كل المستندات التاريخية المتنوعة تقول أنه تم تأسيسه في العصر الروماني.

ماذا يوجد في عمود السواري

عمود السواري هو ڼصب أثري تاريخي مميز ويعتبر الأطول في العالم أجمع ويوجد في العمود ثلاث أجزاء رئيسية إذ أن العمود يعتبر مهشم من قاعدته من الجهة الجنوبية الشرقية وبجوار هذا العمود في مدينة الإسكندرية يوجد تمثال للملك بسماتيك الأول وايضا هناك تمثال للملك رمسيس الثاني، حيث يوجد رمسيس وهو راكع وبخصوص تحديد عصر انشاء هذا العمود بالضبط لم يتم تحديده ولكن تم إنشاؤه في العصر الروماني حسب ما أفاد الباحثين في الآثار القديمة.

عمود السواري هو عبارة عن تمثال من الجرانيت الأحمر تم بناؤه في عصور قديمة، ويعتبر هذا العمود اليوم هو من الشواهد الأثرية الأعلى في العالم، إذ ان طوله يبلغ نحو حوالي 27 متر، ويوجد عمود السواري في جمهورية مصر العربية وبالتحديد في الاسكندرية.