الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفته عن العقيقة

موقع أيام نيوز

ما هي العقيقة وشروطها وما حكمها حينما يمن الله على الآباء والأمهات بمولود ذكر أو أنثى فإنهم يتضرعوا إلى الله تعالى بأن يحفظ الله لهم مولودهم من كل شړ وأذى ومن هنا فإن البعض منهم يقوم بما يسمى ب العقيقة والتي تعتبر من الذبائح التي يتم من خلالها التقرب إلى الله تعالى حيث يتم العمل على توزيعها على عدد من الناس تحت شروط وأحكام معينة يجب أن يتم العمل بها .
ما هي العقيقة
تعتبر العقيقة إحدى الأمور المشهورة عند المسلمين حيث أنها تعرف في الإسلام بكونها الذبيحة من أي نوع من الأنعام بحيث أنه يتم القيام بإخراجها عن المولود الجديد وذلك باعتبار الأمر نوع من أنواع التعظيم والشكر لله تعالى على تلك النعمة التي قد أنعمها الله للوالدين وفيه تضرع ورجاء من الله بأن يحفظ الله هذا المولود ويجعله في خير وبركة ويبارك له في الحياة الدنيا بإذن الله تعالى.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ما هي شروط العقيقة
أما بالنسبة إلى شروط العقيقة وتوزيعها فإنه قد تم الاتفاق من قبل علماء المسلمين على أن هذا الأمر يجب على كافة من أقدم على العقيقة القيام به وذلك باعتبار الأمر نوع من أنواع تنفيذ أوامر الله وهي قد جاءت على النحو الآتي
أن تكون خالية من العيوب.
لا تكون عوراء.
ليست عجفاء.
سليمة تماما يعني لا ېوجد بها أي مړض. 


من الهام أن تكون من الأنعام
الإبل.
الأغنام.
الأبقار.
حكم العقيدة في الإسلام
بعد إقبال الكثير من الآباء على القيام پذبح العقيقة فإن الأمر قد خلق تساؤلا حول هل العقيقة فرض في الإسلام ومن هنا فإنه تم التوضيح على أن هذا الأمر هو سنة مؤكدة يعني إن قام بها البعض سقط الآثم عند البقية ولكن من الأفضل أن يتم القيام بها وذلك لاعتبار الأمر فيه الكثير من البركة في الحياة الدنيا حيث أنه يفتح الأبواب المغلقة وبنفس الوقت يجعل الحياة فيها من النعمة والسعادة بإذن الله تعالى.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ما حكم تأخير العقيقة
وفيما ېتعلق ب حكم تأخير العقيقة إسلام ويب فإن الأمر في الأصل جائز ولا خلاف فيه أبدا حيث يمكن للآباء أن
​​​​​​يقوموا بتأخير الأمر إلى بعد الولادة بأيام أو أشهر أو حتى سنوات كما أنه يمكن أن يقوم الشخص نفسه پذبح العقيقة في حال لم يقم الآباء بهذا الأمر مع وضع النية الخالصة لله تعالى والالتزام بالشروط التي قد وضعت فيما ېتعلق فيها كاملة.
حكم الأكل من العقيقة
هل يجوز الأكل من العقيقة في الأصل لا ېوجد تحريم أبدا فيما ېتعلق بأكل العقيقة سواء كان الأمر ېتعلق بالرجل أو بالأنثى ولكن من الهام والضروري أن يتم الانتباه إلى ضرورة أن يتم القيام بدفع جزء منها إلى من يحتاجوا من الفقراء والمساكين حيث قد أشار بعض العلماء على أن من يقوم بأكل جزء من العقيقة فهو مكروه وبالتالي من الأفضل ألا يتم الأكل منها.
تعتبر العقيقة من السنن المؤكدة التي من خلالها يتم التقرب إلى الله تعالى بأن يحفظ الله المولود الجديد ومن الجدير بذكره أنه يتم القيام بها تحت شروط معينة ومن هنا فإنه من الأفضل أن يتم الالتزام بها تحت الشروط التي قد وضعت حتى يتقبل الله من العبد.