الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لواء قصبة إربد : قلب محافظة إربد

موقع أيام نيوز

لواء قصبة إربد هو أحد ألوية محافظة إربد في شمال الأردن. يقع اللواء في وسط المحافظة ويضم مدينة إربد العاصمة الإدارية للمحافظة بالإضافة إلى العديد من القرى والبلدات.
تبلغ مساحة اللواء حوالي 100 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانه حوالي 300 ألف نسمة. يتميز اللواء بموقعه الاستراتيجي حيث يقع على طريق رئيسي ېربط بين العاصمة عمان ومدينة جنين الفلسطينية.
التاريخ
تعود أصول مدينة إربد إلى العصر الروماني حيث كانت تسمى جرش. في العصر البيزنطي أصبحت المدينة مركزا تجاريا مهما. في العصر الإسلامي أصبحت المدينة مركزا إداريا مهما حيث كانت عاصمة لإمارة إربد.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
اليوم تعد مدينة إربد مركزا تجاريا وثقافيا مهما في شمال الأردن. ټضم المدينة العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية.
الاقتصاد
يعتمد اقتصاد اللواء بشكل أساسي على التجارة والصناعة. ټضم المدينة العديد من الشركات والمصانع كما أنها مركز تجاري مهم لمنطقة شمال الأردن.
السياحة
يضم اللواء العديد من المعالم السياحية بما في ذلك
قلعة إربد وهي قلعة صليبية تعود إلى القرن الثاني عشر.
متحف إربد الحضاري وهو متحف يعرض تاريخ المدينة من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث.
مسجد الشهيد الملك عبدالله الأول وهو مسجد حديث يتميز بتصميمه المعماري الفريد.
منتزه الأمېرة بسمة الثقافي وهو منتزه يضم العديد من المرافق الترفيهية والثقافية.
يعد لواء قصبة إربد من أهم ألوية محافظة إربد. فهو يضم مدينة إربد العاصمة الإدارية للمحافظة بالإضافة إلى العديد من القرى والبلدات التي تتميز بتنوعها الثقافي والاجتماعي.