الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

قصة مسلسل سـيف بن ذي يزن

موقع أيام نيوز

مسلسل "سيف بن ذي يزن" هو مسلسل سوري تاريخي، من تأليف أحمد حامد، وإخراج حاتم علي. يتناول المسلسل قصة الملك سيف بن ذي يزن، وهو ملك اليمن الذي طرد الأحباش من اليمن، ووحد القبائل العربية.

تبدأ قصة المسلسل بعهد الملك ذي يزن، الذي طرد الأحباش من اليمن، ووحد القبائل العربية. ثم تزوج من الجارية قمرية التي أنجبت سيفا ولكنها أرادت الانفراد بالحكم فعمدت إلى رمي سيف بن ذي يزن في البراري للتخلص منه عسى أن تأكله الوحوش، لكنه ينجو ويكبر ليتزوج من شامة ويتمكن من التغلب على الروم والأحباش.

يواجه سيف بن ذي يزن العديد من الصعوبات والمشاکل، سواء على المستوى الشخصي أو السياسي أو العسكري. ففي حياته الشخصية، يعاني من خيبات الحب، وفقد والديه، وصړاعات مع زوجته. وعلى المستوى السياسي، يواجه تهديدات من الروم والأحباش، الذين يريدون السيطرة على اليمن. وعلى المستوى العسكري، يواجه سيف بن ذي يزن جيشاً ضخماً من الروم والأحباش، لكنه ينتصر في النهاية ويحقق النصر لوطنه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تنتهي قصة المسلسل پوفاة سيف بن ذي يزن، وخلفه ابنه معديكرب على عرش اليمن. كما أن قصة المسلسل تنتهي برسالة تاريخية مفادها أن الظلم مهما طال لا بد أن ينكشف في النهاية، وأن الحق لا بد أن ينتصر.

الشخصيات الرئيسية في المسلسل:

  • سيف بن ذي يزن: هو شخصية رئيسية في المسلسل، وهو ملك اليمن الذي طرد الأحباش من اليمن، ووحد القبائل العربية.
  • قمرية: هي زوجة الملك ذي يزن، وهي التي حاولت قټل سيف بن ذي يزن.
  • شامة: هي زوجة سيف بن ذي يزن، وهي ابنة ملك الروم.
  • معديكرب: هو ابن سيف بن ذي يزن، وهو الذي خلفه على عرش اليمن.
  • يثرب: هو وزير سيف بن ذي يزن، وهو الذي ساعده على طرد الأحباش من اليمن.
  • سقرديس: هو قائد الجيش الحبشي، وهو الذي قاټل سيف بن ذي يزن.

الجوائز التي حصل عليها المسلسل:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • جائزة أفضل مسلسل تلفزيوني في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون عام 2003.
  • جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي (قيس شيخ نجيب) في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون عام 2003.
  • جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي (نادين خوري) في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون عام 2003.

تقييم المسلسل:

يعتبر مسلسل "سيف بن ذي يزن" من أشهر المسلسلات السورية في تاريخ الدراما السورية. وقد حقق المسلسل نجاحاً كبيراً عند عرضه في سوريا والعالم العربي، ونال استحسان النقاد والجمهور على حد سواء. وقد ساهم المسلسل في إبراز موهبة العديد من الممثلين السوريين، مثل قيس شيخ نجيب ونادين خوري ومحمود نصر.