الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أصل عائلة الخړجي

موقع أيام نيوز

الخړجي وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة الخړجي من وين، عائلة الخړجي واحدة من أهم العوائل التي تسكن في المملكة العربية السعودية، والتي حققت شهرة واسعة من خلال العديد من الشخصيات المهمة التي خړجت من تلك العائلة والتي ساهمت في رفع وتطور المملكة، ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية اشتهرت في وجود القبائل والتي تفرعت إلى فروع انتشرت في كافة أرجاء المملكة .


الخړجي وش يرجعون، أصل عائلة الخړجي من وين

عائلة الخړجي من أشهر العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي عرفت من خلال وجود الشخصيات الهامة التي تولت المناصب الكبيرة، وقد أكد المؤرخون أنها من أوائل العائلات التي سكنت المملكة وأقدمها كما أنها تشتهر بالأصالة والسمعة الطيبة، والخريجي يرجعون إلى:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • يعود أضل الخړجي إلى قبيلة عنزة كما ونسبوا إلى السلقا.
  • ويعود أصلها إلى العمارة من قبيلة عنزة.

نسب عائلة الخړجي

يهتم شريحة كبيرة من المواطنين في المملكة للتعرف على أصول ونسب كل عائلة معروفة في المملكة، وقد تم ترتيب القبائل بأرقام ليسهل التعرف عليها والرجوع إليها وقت الحاجة، اما عن نسب عائلة الخړجي فهي ترجع إلى:

  • يعود نسب عائلة الخريجي إلى الشيخ محمد الخړجي، والذي يعتبر من أهم الشخصيات التي عرفت في تاريخ المملكة القديم، فقد قدم الكثير لوصول المملكة إلى ما هو عليه الآن.
  • وقد أكد المؤرخين أن عائلة الخړجي من العائلات التي عاشت في المملكة لأكثر من مائة عام.

تاريخ عائلة الخړجي

من الجدير بالذكر أن قبيلة الخړجي من القبائل الكبرى في المملكة العربية السعودية والتي تقطن في شمال مدينة حدة، ولكن انتقلت من هذا المكان بعد زيادة عدد أفراد العائلة، وانتقلت إلى كافة المناطق السعودية، ويعود تاريخ عائلة الخړجي هي:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • عائلة الخړجي من أقدم القبائل التي سكنت المملكة وأشهرها.
  • يعيش سكان هذه العائلة في العاصمة السعودية الرياض.

ديرة عائلة الخړجي

إن ديرة عائلة الخړجي هي مدينة الخرمة، والتي تنتمي إلى مدينة الحمد، وقد كانوا عبارة عن عائلتان هما، الرباع والخړجي والذي يسكنون الخرمة وقد سكنوا الرباع مناطق متنوعة من شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد منطقة الخړج و السديرة، وقد انتشرت في بلدان عربية أخړى كجمهورية مصر العربية والعراق وبلاد الشام ولا زالت حتى وقتنا الحالي تعود أصولها إلى المملكة وإلى قبيلة عنزة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

فروع عائلة الخړجي في الخړج

مما لا شك فيه أن الخړجي من القبائل المميزة التي أخرجت شخصيات مهمة ومؤثرة في المملكة، ومن خلال تلك القبيلة وجدت العديد من العائلات ومن أبرز فروع عائلة الخړجي في الخړج هي:

  • البجايدة: والذين ينتمون إلى عائلة آل الصباح حكام دولة الكويت.
  • الحسني: والتي تنتمي في عائلة الراشد والخړجي.
  • الشملان.
  • المطارفة.
  • المضيان.

تعتبر قبيلة الخړجي واحدة من أهم القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي حققت شهرة واسعة من خلال العديد من الشخصيات المهمة التي ساهمت في رفع وتطور السعودية، وتعود أصول تلك العائلة إلى قبيلة عنزة والتي تعد من القبائل الشهيرة التي سكنت شمال جده ومن ثم انتشرت في مناطق متنوعة من المملكة.