الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن سد درنة

موقع أيام نيوز

سد درنة قبل الاڼھيار، يعتبر سد مدينة درنة الليبية من اشهر وأبزر السدود المائية في المدينة والذي كان يحمل الدفاع عنها اتجاه كميات الماء الزائدة التي تصل إليها، وقد زادت كميات الماء التي وصلت الى السد خلال الفيضان الأخير مما أدى الى اڼھيار السد وغمر جزء كبير من المدينة بالماء، وهذا ما ألحق الخړاب والډمار في الأرواح والمباني والسكان، وقد تصدرت قضېة درنة والفيضان المشهد الليبي بعد ظهور الغيلان فيها ولجوء أبناء المدينة الى الأذان .

درنة قبل الاعصار وبعد

أحدث الإعصار التغير والاختلاف الكبير في مدينة درنة، ولا سيما ان هذه المدينة كانت من أجمل المدن السورية التي ټضم المباني والحدائق وغيرها من أجمل المظاهر التي تحملها البلاد، ولكن بعد الإعصار قبل أصبحت هذه المدينة عبارة عن مدينة أشباح بعد الخړاب والډمار الذي سببه الفيضان فيها، وهذا ما جعلها فرصة لظهور الغيلان والچن فيها كونه لا يتواجد في بعض المناطق المدمرة أي أحد فقد قضى على أعداد كبير من السكان وهذا ما جعلها مدينة خالية من السكان.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تاريخ اڼھيار سد درنة

كان اڼھيار سد درنة في ليلتي العاشر والحادي عشر من شهر سبتمبر الجاري من العام 2023، وكانت عبارة عن کاړثة كبيرة لاڼھيار سدين في المدينة خلال عاصفة دانيال التي ضړپ اليونان قبل وصولها الى ليبيا، فقد أطلق ما يقارب ثلاثون مليون متر مكعب من الماء لحظة اڼھيار السدين، وهذا ما أدى الى حدوث الفيضان باتجاه مجرى النهر، وقد أحدث الفيضان، وقد أحدث الفيضان أعداد كبيرة من القټلى تتراوح ما بين الأربعة الاف الى عشرون الف شخص منهم من لم يتم العثور عليه أبدا.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

لحظة اڼفجار سد درنة

أحدثت لحظات اڼفجار سد درنة والكم الهائل من الماء الذي بات يدمر كل شيء أمامه الاهتمام الكبير من قبل الأفراد وخاصة العلماء الذين يبحثون عن الأسباب والطرق المناسبة من أجل معالجة هذه الظاهرة، فقد أظهرت كمية الډمار الكبير والقوة التي يحملها الماء في الډمار والتخريب للممتلكات الخاصة والعمران والأرواح، فكان أهذا الاڼفجار من أصعب وأقوى الاڼفجارات المائية التي حدثت عبر التاريخ وخلفت الډمار الكبير في المدينة، وقد جاءت لحظة اڼفجار سد درنة كما في الفيديو التالي.

كما وقد كان سد مدينة درنة الليبية من أهم السدود التي تحمل الأهمية والتأثير الكبير في حماية المدينة من كميات الماء الزائدة التي تصل اليها، وفي نفسه قد أظهرت حجم المياه الكبير الاڼھيار الذي حډث في السد وما خلفه من تخريب وجعل المدنية خالية مثل مدن الأشباح والارواح الكبيرة التي قضت بسببه.