السبت 28 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن مدينة درنة القديمة

موقع أيام نيوز

مدينة درنة القديمة، مدينة درنة واحدة من أشهر المدن التي توجد في الجمهورية الليبية والتي عرفت منذ آلاف السنين، فهي تتمتع بالطبيعة الخلابة، تعد ثاني أكبر مدن الجبل الأخضر بعد البيضاء، تقع في شمال شرق ليبيا، كما أنها تقسم مجرى الوادي إلى شطرين وهو ما يعرف باسم وادي درنة  والذي يعتبر من أكبر الاودية التي توجد في ليبيا، وقد انتشر اسم درنة بعد العاصفة القوية التي ضړبت المدينة والتي نتج عنها خسائر فادحة بشړية ومادية.

مدينة درنة قديمة 

تعد مدينة درنة من أقدم المدن التي توجد في ليبيا وبالتحديد في شمال شرق ليبيا، على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، والذي يحدها من الجهة الشمالية، اما من الجنوب فتحدها سلسلة من تلال الجبل الأخضر، وهي تعد من أكبر مدن الجبل الأخضر، عرفت بتاريخها القديم الحافل بالأحداث التاريخية خاصة في العصر اليونانى وقد كانت تسمى قديما باسم إيراسا وقد قام الإغريق بتأسيس أربع مدن مجاورة لها وتم ضمھا إليهم لتقام مملكة PETAOS في تلك الحقبة الزمنية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

إن سكان درنة الأصليين هو الأندلسيون، والذين نزحوا إليها في عام 1040 هـ، أو ما يوافق 1493 م، ولا تزال باقية هناك حتى وقتنا الحالي، فهم من قاموا بتأسيسها، يذكر أن مدينة درنة من المدن التي تعرضت في وقت سابق إلى العديد من الأحداث والحړوب الطاحنة، فهي تتمتع بالموقع الإستراتيجي المميز والذي جعلها مطمع للأعداء من الدول المجاورة لها، فقد احتلها الإغريق واليونان وغيرها.

لماذا سميت مدينة درنة بهذا الاسم

من الجدير بالذكر أن مدينة درنة من المدن التي حظيت باهتمام كبير من قبل الدول المجاورة لها، ولكنها خضعت للحكم الليبي بعد توحيد ليبيا وإقامة الجمهورية الليبية، أما عن سبب تسمية مدينة درنة بهذا الاسم فهو يعود إلى:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • يعود تسمية مدينة درنة كلمة درن الليبية والتي تعني الجبل.
  • ليست الكلمة من الأصول اليونانية بحسب آراء المختصين.
  • إن أول من ذكر اسم درنة هو بطوليمس.

تعتبر مدينة درنة واحدة من أهم المدن التي توجد في ليبيا والتي احتلت مكانة كبيرة من خلال الموقع الجغرافي المميز، وقد تعرضت للكثير من الأحداث والحړوب للاستيلاء عليها وقد كانت تسمى قديما باسم إيراسا ولكن جاء بطوليمس وغير اسمها لدرنة والتي تعني الجبل باليوناني.