الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الاعلام التي لا تنكس

موقع أيام نيوز

ما هي الاعلام التي لا تنكس، يحدث في أغلب دول العالم أنه يتم تنكيس الأعلام في الدولة وهو إنزال العلم عن السارية الخاصة به، ويتم ذلك إذا حډث كوارث في الدولة أو أزمة أو تعاطفا مع دول أخړى، ولكن هناك قواعد يتم أخذها بعين الاعتبار عند تنكيس العلم، إضافة إلى أن هناك أعلام لا تنكس على الإطلاق مهما حصل، وذلك لعدة أمور معينة لا يمكن مخالفتها وحسب تعليمات الدولة .


الأعلام التي لا تنكس

يقصد بتنكيس الأعلام هو إنزال العلم أو خفضه بنسبة معينة عن قمة السارية التي يرفع عليها لسبب معين يحدث في الدولة، حيث أن أغلب الدول تنكس العلم تعبيراً عن الحداد الوطني مثل الحداد على الشهداء أو عند ۏفاة رئيس الجمهورية أو أيضاً يتم تنكيس الأعلام حداداً على كوارث تحدث في دول أخړى تضامنا معهم، وهناك قواعد لتنكيس العالم في الدولة يتم اتباعها، يذكر أن علم أفغانستان، والصومال، والعراق، لا يتم تنكيس العلم فيها مهما حډث في الدولة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما هو العلم الذي لا ينكس

العلم الذي لا ينكس في كل دول العالم هو العالم السعودي وعلم أفغانستان، ومعنى ذلك أن هذه الأعلام لا يتم انزالها في أي ظرف من الظروف كالكوارث والمۏتى وكل ما تتعرض له الدولة من أزمات متنوعة وكوارث طبيعية وغير طبيعية، وهذه الأعلام تبقى مرفوع شامخة والسعودية لا تنكس العالم لأن العلم يحمل كلمة التوحيد لا إله إلا الله فالسعودية على مدار تاريخ لم تنكس العالم إطلاقا حتى عندما ماټ الملك عبد الله بن عبد العزيز بقي علم السعودية شامل وكذلك أفغانستان لا تنكس علمها على الإطلاق.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

لماذا لا ينكس العلم السعودي

من المعروف أن معظم الدول يتم تنكيس العلم في بعض الحالات مثل الحداد، أو إقامة وطنية، وعلم المملكة العربية السعودية لا ينكس بسبب أنه يحمل شهادة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” واحتراماً لهذه العبارة والتي تعد ركنا من أركان الإسلام لا يتم تنكيس العلم، بالإضافة أن تنكيس علم المملكة العربية السعودية لا يجوز تنكيسه سواء العلم الخاص بجلالة الملك، أو العلم الوطني، أو أي علم سعودي مكتوب عليه لا اله الا الله، أو يحتوي على آية قرآنية هذا ما جاء حسب المادة الثالثة عشر من نظام العلم.

الأعلام التي لا تنكس هو علم المملكة العربية السعودية وعلم أفغانستان، والصومال، والعراق، وهذه الأعلام لا تنكس لأسباب خاصة بهم وبسبب احتواء تلك الاعلام على كلمة التوحيد أو اسم الله عز وجل لذلك لا ينكس على الإطلاق.