الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن الزئبق الأحمر

موقع أيام نيوز

ما هو الزئبق الأحمر، كثيراً ما نسمع عن الزئبق الأحمر، والذي منه الطبيعي ومنه الكيميائي حيث ارتبط اسم الزئبق الأحمر في الخمسينات من القرن الماضي بالأسلحة النووية، ومن المعروف أن الزئبق الأحمر غالي الثمن ونادر الحصول عليه حيث يوجد عدة طرق يمكن استخدامها من أجل أن يتم استخراجه والحصول عليه فهو يدخل في كثير من مجالات التصنيع .

ماذا يقصد بالزئبق الأحمر

الزئبق الأحمر هو عبارة عن مواد عضوية وأنسجة حيوية، حيث أن الزئبق الأحمر الطبيعي الكيميائي يتم تصنيعه من مواد طبيعية والتي من أهمها الذهب الخام عندما يتم تعريضه إلى الإشعاع لفترة من الزمن، حيث تصل كثافته نحو 23 جم، يذكر أن هذه الكثافة هي أعلى من كثافة اليورانيوم ويستخدم الزئبق الأحمر في العديد من المجالات، ولكن يعتبر غالي جدا حيث سعر الجرام الواحد منه يبلغ حوالي 3,000,000 دولار أمريكي، ويتم إخراجه من البراكين وقشور الأرض.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

اين يوجد الزئبق في الطبيعة

الزئبق الأحمر الطبيعي يوجد في قشرة الأرض ويتم الحصول عليهم من خلال تحرره بفعل الأنشطة البركانية، والتعرية التي تتعرض لها الصخور إضافة إلى الجهد البشري الذي يبحث من خلال الإنسان عن الزئبق في البيئة، حيث أن محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم ويوجد بها زئبق يتم الحصول عليه، ايضا من خلال حړق الفحم الذي يستخدم في التدفئة والأنشطة الصناعية وكذلك يستخرج الزئبق من الذهب الخام خلال تعرضه للإشعاع.

من أين نحصل على الزئبق الأحمر

الزئبق الأحمر من أغلى أنواع الزئبق حيث أنه نادر جداً، ويوجد صعوبة في استخراجه ويبلغ ثمن الغرام الواحد من الزئبق الأحمر حوالي 3 مليون دولار أمريكي، ومن المعروف أن الزئبق الأحمر يتم استخراجه من الذهب عندما يتم تعريضه إلى الإشعاع، وكذلك يستخرج من باطن الأرض ومن البراكين عند ثورانها ولكن هذه الأمور قليلة جدا ولا تلبي الاحتياجات المطلوبة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ماذا يفعل الزئبق الأحمر في جسم الإنسان

الزئبق الأحمر يسبب عدة أضرار متنوعة لجسم الإنسان وإذا تم اكتشاف وجود زئبق أحمر من خلال الفحص المخبري في الدم من خلال العمل في مجالات التصنيع فإن ذلك سيؤدي إلى حدوث الأعراض التالية:

  • حدوث صعوبة في التنفس.
  • وجود سوائل وضيق في الصدر.
  • انخفاض كمية البول عن الحد الطبيعي.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • وجود إعياء وتعب عام على الجسم.
  • الزيادة في معدل نبضات القلب وبالتالي كل هذه الأعراض تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان.

الزئبق الأحمر له نوعان أما طبيعي والذي يتم استخراجه من قشور الأرض والبراكين والصخور، وهناك  نوع آخر وهو الزئبق الصناعي حيث يتم استخراجه من الذهب الخام ويتم ذلك بعد  تعرضه للإشعاع.