الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن علاوة غلاء المعيشة

موقع أيام نيوز

ما هي علاوة غلاء المعيشة، تعتبر علاوة غلاء المعيشة من العلاوات الضرورية التي ينتظرها الموظف في القطاع العام، وترتبط هذه العلاوة بعدة أمور اقتصادية ومعيشية وتضع الدول نظام معين لتطبيق علاوة غلاء المعيشة، إذ أنها تربط بجدول معين للتطبيق ويتم إقرار هذه العلاوة بعد توصية من الجهات الحكومية التنفيذية في الدولة إلى الجهات العليا و التشريعية في الدولة حسب نظام الحكم، وفي مصر تم إقرارها من الرئيس عبد الفتاح السيسي .


ما المقصود بعلاوة غلاء المعيشة

هو مبلغ من المال يضاف إلى راتب الموظف الحكومي الذي يعمل في القطاع العام وتمت الزيادة بناءا على ارتفاع الأسعار الشرائية بشكل كبير في الدولة، حيث أن الموظف أصبح غير قادر على تلبية احتياجاته التموينية اليومية بمبلغ الراتب السابق وانما تحتم على الدولة أن تقوم بزيادة الراتب طبقا لغلاء الأسعار الشرائية، وهذا ما فعله الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل يومين حيث رفع مبلغ غلاء المعيشة من ٣٠٠جنية إلى ٦٠٠جنية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص غلاء المعيشة

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي رفع نسبة مبلغ غلاء المعيشة، وذلك حفاظا على الاستقرار المعيشي في الدولة، فقد أصبح الموظف المصري لا يستطيع تلبية احتياجاته التموينية بالراتب السابق الذي يتقاضاه، وبناء على ذلك قرر السيسي رفع علاوة غلاء المعيشة وجاءت قراراته كالتالي:

  • زيادة علاوة غلاء المعيشة لتصبح 600 جنيه بدلا من 300 جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري في الدولة.
  • زيادة الحد الأدنى للدخل للدرجة السادسة حيث ستبقى 4000 جنيه بدلا من 3500 جنيه لكل العاملين بجهاز الدولة.
  • رفع الاعفاء الضريبي بنسبة 25% أي من 36,000 جنيه إلى 45 ألف جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة.
  • رفع الفئات المالية للمستفيدين تكافل وكرامة بنسبة 15%.

كيف نتخلص من غلاء الأسعار

هناك عدة طرق للتخلص من غلاء الأسعار منها: وضع ميزانية ومعرفة كل ما يدخل وكل ما تقوم بإنفاقه وهذا سيعطيك الفرصة لتسيطر على أمورك المالية والمادية، وفي النهاية ستقيم عاداتك المالية مع مرور الوقت لمعرفة كل ما تستهلكه بشكل يومي، وبالتالي تستطيع تغيير هذا النظام إلى الأفضل.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

الموظفين المستفيدين من علاوة غلاء المعيشة

يستفيد من هذه العلاوة كل الموظفين والعاملين في الدولة بعد تاريخ بدء العمل بهذا القانون، وهذه العلاوة هي جزء من الأجور المكملة للموظفين والعاملين بالدولة وهم كلا من أصحاب المناصب العامة، إضافة إلى من لهم دخل ثابت من جمهورية مصر العربية، أو الذين تنظم شئون توظيفهم قوانين ولوائح خاصة إضافة إلى العاملين بالهيئات المتنوعة منها هيئات الخدمة والهيئات العامة الاقتصادية كل هؤلاء يتمتعون بزيادة نسبة مبلغ علاوة غلاء المعيشة.

علاوة غلاء المعيشة يتم رفعها بناءاً على إرتفاع الأسعار الشرائية في السوق، وبالتالي ترتبط بجدول الأسعار الشرائية الموجودة في السوق، حيث يتم زيادتها من قبل الدولة وذلك من أجل لدعم الموظف في القطاع العام.