الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

معنى كلمة زملوني

موقع أيام نيوز

ما معنى زملوني، مصطلح زملوني من المصطلحات التي تعود من حيث الأصل الى اللغة العربية الفصحى، وهذا المصطلح استخدم من قبل النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الفترة التي نزل عليه الوحي، وبالرغم من انه من المصطلحات العربية إلا أنه لا يتم تكراره وتداوله بشكل كبير في الوقت الحالي بالرغم من معناه الواضح، وقد أقبل البعض من أفراد المجتمع العربي على الاستعلام عن معنى هذه الكلمة .


ما معنى زملوني باللغة العربية

كلمة زملوني تعني في اللغة العربية دثروني “القي علي ثيابي” وهي تشير الى ان الانسان يشعر بالبرد أو في الرهبة في بعض الأحيان مما يجعله يشعر بالبرد، وهذه الكلمة لها اكثر من معنى في اللغة العربية وكل معنى بحسب الموقع في الجملة، ولكن المعنى الأساسي لها والمتعارف عليه في المعاجم اللغوية العربية هي “ألقي على الثياب أو الغطاء”.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

متى قال رسول الله زملوني

في الفترة الأولى التي نزل فيها الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومع شدة الرهبة والإنبهار من قبله بعد ان رأى الوحي جبريل عليه السلام ذهب الى عائشة ام المؤمنين وهو في قلبه خلجة من الخۏف، وما ان دخل الى البيت حتى قال لها زملوني، وذلك بعد شعوره بالبرد الذي نتج عن خوفه وانباره من الوحي جبريل عليه السلام.

ما معنى قول النبي محمد زملوني زملوني

في المرة الأولى التي التقى فيها النبي محمد بالوحي جبريل عليه السلام ذهب النبي الى بيته وقد حدثت عائشة رضي الله عنها عن موقفه وعن الحالة التي كان عليها حين دخل البيت، حيث انها اشارت الى انه كان خائڤا مړتعبا ومنبهرا في الوقت ذاته، وقد خلد الى فراشه قائلا زملوني زملوني، أي غطوني وألقوا على الثياب والغطاء.

ولا يوجد استخدام كثير لكلمة زملوني في الوقت الحالي من قبل أفراد المجتمعات العربية، وذلك نظرا الى ان هذه الكلمة تعتبر من الكلمات الفصحى، وأن غالبية الشعوب في الوقت الحالي تستخدم الكلمات العامية الخاصة في لهجاتها.