الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لقمان ديركي : فنان متعدد المواهب

موقع أيام نيوز

لقمان ديركي هو فنان سوري متعدد المواهب، اشتهر بأعماله الشعرية والقصصية والمسرحية والسينمائية. ولد في بلدة الدرباسية شمال شرق سوريا عام 1966، ونشأ في عائلة كردية. درس الأدب العربي في جامعة حلب، وبدأ مسيرته الفنية في الثمانينيات من القرن الماضي.

الشعر

يعتبر ديركي أحد أبرز الشعراء السوريين المعاصرين. صدر له ستة دواوين شعرية، هي:

  • ضيوف يثيرون الغبار (1994)
  • كما لو أنك مېت (1998)
  • وحوش العاطفة (2000)
  • الأب الضال (2003)
  • شخوص الممالك الزائلة (2006)

تتميز قصائد ديركي بأسلوبها السهل الممتنع، وبموضوعاتها الاجتماعية والسياسية والوجودية. كما تتميز بتنوعها، إذ تتناول موضوعات متنوعة مثل الحب والمۏت والوطن والحرية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

القصة

صدر لديكري كتاب قصصي واحد، هو "من سيرة الهر المنزلي" (2006). تتناول القصص في هذا الكتاب حياة الناس في منطقة الجزيرة السورية، وتسلط الضوء على قضايا اجتماعية وإنسانية متنوعة.

المسرح

كتب ديركي العديد من المسرحيات، منها:

  • سمح في سوريا (2001)
  • الملك الضفدع (2002)
  • الحب في زمن الحړب (2004)

تتميز مسرحيات ديركي بأسلوبها الواقعي، وبتناولها لقضايا اجتماعية وسياسية مهمة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

السينما

أخرج ديركي فيلمين سينمائيين، هما:

  • العودة إلى بونتياك (2017)
  • الرجل الذي أراد أن يكون ملكًا (2023)

يتناول فيلم "العودة إلى بونتياك" قصة لاجئين سوريين في ألمانيا، ويسلط الضوء على معاناتهم وصراعاتهم. أما فيلم "الرجل الذي أراد أن يكون ملكًا" فيتناول قصة شاب كردي يحلم بالحرية، ويسعى لتحقيقها في ظل ظروف صعبة.

الهجرة

غادر ديركي سوريا عام 2012، بسبب الحړب الأهلية التي اندلعت في البلاد. يقيم حاليًا في فرنسا، حيث يواصل مسيرته الفنية.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

يعد لقمان ديركي فنانًا مهمًا في المشهد الثقافي السوري والعربي. أعماله متنوعة وغنية، وتتناول موضوعات مهمة وراهنة. إنه فنان صاحب رؤية ورسالة، يسعى من خلال أعماله إلى إحداث تغيير إيجابي في العالم.

لقمان ديركي هو فنان سوري متعدد المواهب، اشتهر بأعماله الشعرية والقصصية والمسرحية والسينمائية. ولد في الدرباسية عام 1966، ودرس الأدب العربي في حلب. بدأ مسيرته الفنية في الثمانينيات، وغادر سوريا عام 2012 بسبب الحړب الأهلية.

تتميز أعمال ديركي بأسلوبها السهل الممتنع، وبتناولها لقضايا مهمة وراهنة. وهو فنان صاحب رؤية ورسالة، يسعى من خلال أعماله إلى إحداث تغيير إيجابي في العالم.