الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

اعلى درجة زلزال سجلت حتى الان

موقع أيام نيوز

ما هي اعلى درجة زلزال سجلت حتى الان، بعد كثرة الزلازل التي حصلت في الآونة الأخيرة والتي ضړبت بعض الدول وخلفت دمار كبير في الممتلكات والمباني الخاصة، وأدى ذلك إلى ۏفاة الملايين من القټلى والچرحى، وعلى إثر وقوع هذه الزلازل بشكل متكرر بدأ العديد يتساءلون عن أقوى زلزال حدث، وما هي أعلى درجة مقياس ريختر تم تسجيلها حتى هذه اللحظة، وكيف يتم قياس درجة الزلزال .
ما هي أعلى درجة في مقياس ريختر لقياس الهزات الأرضية

حدد جدول ريختر لقياس الهزات الأرضية والزلازل التي ټضرب المناطق أن أعلى درجة هي بقوة 7.0-7.9 والتي تؤدي إلى حدوث أضرار كبيرة و فادحة على مساحات واسعة ومتنوعة في البلاد، كذلك يؤدي إلى خسارة كبيرة في الأرواح وعدد كبير من الضحايا، ومن المحتمل أن يتم حدوثها أقل من عشرين مرة سنويا، وقد جاءت أعلى درجة سجلت في مقياس ريختر هو 8 درجات وهذه الدرجة نادرة الحدوث وقليلة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

أقوى زلزال ضړب المغرب

تتعرض منطقة المغرب وخاصة الحزام الڼاري الذي يمتد من جبل طارق إلى الشرق إلى العديد من الزلازل لأن الحزام الڼاري الذي تقع عليه عدد من المدن المغربية وخاصة مدينة أكادير يعرضها بشكل دائم إلى الزلازل، وأقوى زلزال ضړب المغرب هو زلزال عام 1960 و هزة الزلزال كان مدمر حيث وقع في حوالي الساعة 11:00 مساء، وبلغت قوته حوالي 5.7 درجة بمقياس ريختر، يذكر أن عدد القټلى تتجاوز ال 15,000 قتيل إضافة إلى 12,000 جريح، ودمار كبير في عدد من المنازل.

هل مدينة أكادير مھددة بالزلزال

مدينة أكادير تقع في منطقة ذات نشاط زلزالي كبير، حيث وقع فيها زلزال عام 1960م ويعتبر من أقوى الزلازل التي ضړبت المغرب، وخلف عدد كبير من الضحايا والچرحى وهذه المدينة بحكم أنها تحت تأثير الحزام الزلزالي الالبي الذي يمتد من منطقة صخرة جبل طارق غربا إلى اندونيسيا شرقاً فإن هذه المدينة معرضة بشكل دائم لزلازل عڼيفة وخطېرة وټضرب مدينة أكادير عدد من الهزات تكون خفيفة وليست بالقوة التي تتحدث عنها وسائل الإعلام.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

أعلى درجة زلزال سجلت حتى الان

تحدث الزلازل بين فترة وأخرى وټضرب المناطق التي تكون معرضة للزلازل والتي تقع على بؤرة نشاط زلزالي حزام زلزالي، وهنا عندما يحدث الزلزال تكون عواقبه وخيمة في الأرواح والممتلكات وتصل الحالة إلى محو مدن أو قرى كاملة عن وجه الأرض حسب قوة الزلزال وأعلى درجة زجاج سجلت الى الان هو زلزال تشيلي عام 1960 م، حيث بلغت قوته حوالي 9.5 على مقياس ريختر وأدى هذا الزلزال إلى محو مدن بأكملها عن وجه الأرض وهجرة عدد كبير من المواطنين من تلك المنطقة.

شهد العالم عدة زلازل متفاوتة في القوة بين الفترة والأخرى، ولكن أقوى زلزال سجل حتى هذه اللحظة هو زلزال تشيلي والذي كان في عام 1960م حيث بلغت قوته على مقياس ريختر نحو حوالي 9.5 درجة وأدى إلى دمار كبير جدا سواء في الممتلكات أو الأرواح.