السبت 28 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

منطقة القويسمة : إحدى أكبر مناطق عمان

موقع أيام نيوز

تقع منطقة القويسمة في الجنوب الشرقي من العاصمة الأردنية عمان. تبلغ مساحتها 71 5 كم² وعدد سكانها 120 ألف نسمة تقريبا وتعد من أكثر المناطق ازدحاما في عمان وتتبع إداريا للواء القويسمة.
كانت منطقة القويسمة قبل عام 1978 عبارة عن ثلاث بلديات هي بلدية القويسمة والجويدة وبلدية أبو علندا. وفي عام 1978 تم ضم هذه البلديات إلى أمانة عمان الكبرى لتشكل منطقة القويسمة.
تضم منطقة القويسمة العديد من الأحياء منها القويسمة حطين الجويدة نزهة القويسمة أبو علندا العروبة الرقيم أم الحيران المغبة الغربي النهضة أم نوارة النهارية المعادي المغبة الشرقي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تتنوع الأنشطة الاقتصادية في منطقة القويسمة بين التجارة والصناعة والخدمات. كما تضم المنطقة العديد من المؤسسات التعليمية والصحية والثقافية.
من أهم المعالم السياحية في منطقة القويسمة
حديقة الملكة رانيا العبد اللهحديقة الجويدةحديقة النورمنتزه الملك عبد الله الثاني
تعد منطقة القويسمة من المناطق الحيوية في عمان حيث تقع على طريق مطار الملكة علياء الدولي. كما تقع المنطقة بالقرب من العديد من المناطق الحيوية الأخرى في عمان مثل منطقة النصر منطقة اليرموك منطقة راس العين.
تسعى أمانة عمان الكبرى إلى تطوير منطقة القويسمة وجعلها منطقة حديثة ومزدهرة.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
 
منطقة القويسمة هي إحدى أكبر مناطق العاصمة الأردنية عمان. تقع في الجنوب الشرقي من المدينة وتبلغ مساحتها 71 5 كم² وعدد سكانها 120 ألف نسمة تقريبا. تتنوع الأنشطة الاقتصادية في المنطقة بين التجارة والصناعة والخدمات. كما تضم المنطقة العديد من المؤسسات التعليمية والصحية والثقافية. من أهم المعالم السياحية في المنطقة حديقة الملكة رانيا العبد الله وحديقة الجويدة وحديقة النور ومنتزه الملك عبد الله الثاني. تعد منطقة القويسمة من المناطق الحيوية في عمان وتسعى أمانة عمان الكبرى إلى تطويرها وجعلها منطقة حديثة ومزدهرة.