السبت 28 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن السيد سعيد بن سلطان

موقع أيام نيوز

تقرير عن السيد سعيد بن سلطان وانجازاته، السيد سعيد بن سلطان هو أحد السلاطين الذين تعاقبوا على الحكم في سلطنة عمان، وهو من الشخصيات التاريخية التي عرفت في الدولة العمانية وفي العالم العربي، ويحتل الترتيب الخامس من حيث الأمراء الذين تولوا الحكم في سلطنة عمان، وقد عرف بأنه من أصحاب العصر الذهبي في عمان، وذلك نظرا الى الانجازات الكبيرة له في الفترة التي حكم فيها الدولة، وقد اهتم السيد سعيد بن سلطان في تطوير المملكة في الفترة التي تقلد الحكم فيها .

تقرير عن السيد سعيد بن سلطان وانجازاته مكتوب

تولى السيد سعيد بن سلطان الحكم في سلطنة عمان في عام 1804 ميلادي، ولم يكن في هذا العهد كبيرا في السن اذ انه لم يتجاوز الرابعة عشر من العمر، وقد امرت عمته الشيخة موزة في ذلك الوقت أم يعمل عمه على مساندته في الحكم والوصاية عليه الى ان يكبر، وما ان كبر حتى مسك زمام الامور بيده في الحكم، وقد كانت الفترة التي حكم فيها عمان من أعظم الفترات في الدولة العمانية وانتهى الحكم الخاص به بۏفاته في عام 1856 ميلادي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما هي انجازات السيد سعيد بن سلطان

اتسم عهد السيد سعيد بن سلطان بالانجازات الكبرى والتوسع في الدولة، بالاضافة الى القوة العسكرية لها، وقد كانت سلطنة عمان من اقوى الدول في المنطقة في عهده، وفيما يلي إنجازاته خلال فترة الحكم التي حكم فيها:

  • تشكيل القوة البحرية العسكرية للدولة.
  • السيطرة على ميناء الفاو العراقي.
  • توسع الدولة من حيث الحدود بكافة الاتجاهات.
  • وقف ندا الى الدولة العثمانية واجبرها على دفع رسوم الحماية للسفن الخاصة بها.
  • توسع النشاط التجاري في السلطنة في عهده.
  • القوة العسكرية الضخمة للدولة.
  • توحيد القرار في السلطنة وجعله على قلب رجل واحد.
  • البناء المعماري الكبير والواسع في عهده.

لماذا سمي عصر السيد سعيد بن سلطان بالعصر الذهبي

أطلق على العصر الذي حكم فيه السلطان سعيد بن سلطان في عمان اسم العصر الذهبي للسلطنة، وقد ظل هذا الاسم ملازما لعهده في التاريخ العربي والعماني حتى وقتنا الحالي، والسبب في هذه التسمية هو أنه في عهده كانت السلطنة قد شهدت توسع من جميع الجوانب، وكان التقدم بين الدول واضح جدا في عهده، كما أنه كان هناك إنجازات ضخمة وكبيرة في هذا العهد لم تشهده الدول قبل توليه، ولم يكن موجودا بعد ۏفاته.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ما هو القصر الذي بناه السلطان سعيد بن سلطان في زنجبار

القصر الذي بناه السلطان سعيد بن سلطان في فترة الحكم الخاصة به في عمان هو قصر العجائب، وهذا القصر كان من افخم المنشآت المعمارية في العالم في ذلك الوقت، وقد بني على أسس هندسية متقدمة عن عصرها في فترة إنشائه، وظل هذا القصر قائما منذ ذلك الحين وحتى الوقت الحالي، ويعتبر معلم من معالم الدولة، وعملت الدولة على ترميمه من فترة الى اخرى من اجل الحفاظ على الإرث التاريخي له.

وبالرغم من مرور عدد كبير من السالكين بعد ۏفاة السلطان سعيد بن سلطان في عمان الا ان التاريخ العماني والعربي لا يزال يذكره حتى الوقت الحالي كواحد من الشخصيات التاريخية الكبرى التي كان لها تأثير على المستوى العربي، وذلك نظرا لما كان لسلطنة عمان من ثقل سياسي واقتصادي وعسكري في عهده.