السبت 28 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

دليل الجهة المانحة للشهادة

موقع أيام نيوز

ما هو دليل الجهة المانحة للشهادة، أقر المجلس الأعلى للجامعات في الجمهورية المصرية جميع المعلومات حول معادلة الدرجات العلمية المختلفة لأعلى الجامعات، ويأتي هذا القرار بحسب الضوابط التي أقرت من قبل المجلس لجميع الطلاب المواطنين في مصر والوافدين اليها، والذين يحملون الدرجات العلمية من البكالوريوس وما يعادلها وحتى درجة الدكتوراه، وهذا ما يوجب على الطلاب الحرص على تقديم الأوراق المطلوبة من أجل قبول طلب المعادلة .


الأوراق المطلوبة لمعادلة الدرجات العلمية

بحسب ما أعلن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية في مصر فانه يوجد مجموعة من الأوراق الرسمية المطلوبة من الطلاب المقدمين على معادلة الدرجات العلمية، ويكون لتقديم هذه الأوراق دور كبير في قبول المعادلة بشكل رسمي، وقد جاءت هذه الأوراق كما يلي:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • شهادة البكالوريوس موثقة من خارجية الدولة والسفارة المصرية فيها.
  • توضيح مقررات الدراسة في مرحلة البكالوريوس.
  • دليل الجهة المانحة.
  • تقديم نسخة من مشروع التخرج لخريجي الحاسبات والهندسة.
  • تقديم شهادة الامتياز للطب البشري والأسنان والعلاج الطبيعي.
  • خطاب الجهة المانحة الذي يفيد الانتظام في الدراسة.

دليل الجهة المانحة للشهادة

يعتمد دليل الجهة المانحة للشهادة على مجموعة من البنود التي يجب على جميع الطلاب الرغبين في الحصول على المنح من هذه الجهات الالتزام بها، والعمل على توفير كل المتطلبات التي يحتاجها دليل الجهة والتسجيل من أجل الحصول عليها، وقد جاء دليل الجهة المانحة كما يلي:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • خطاب رسمي من الجهة المانحة يفيد بانتظام الطالب طول فترة الدراسة.
  • جواز السفر الذي يحمل التأشيرة الإقامة في الدولة والجهة المانحة.
  • خطاب يكون موجه لأمانة المجلس من السفارة لتفويض الشخص الذي يقوم بمعادلة الأوراق المقدمة.
  • طباعة إذن الدفع مع تقرير الطلب كاملا.

كيفية استخراج شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات

يتم التقديم على طلب استخراج شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات بعد إحضار الشهادة من المؤسسة التي توضح من خلالها قرار المعادلة، بالإضافة الى ان تكون مختومة من وزارة التعليم العالي، ومن ثم يتم التقديم للحصول على شهادة المعادلة وذلك من خلال الطريقتين التاليتين وهما:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • الدخول الى الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات وبعد ذلك الذهاب الى الخدمات الإلكترونية واختيار معادلة الدرجة العلمية واستكمال الإجراءات.
  • الذهاب الى المكتب الخاص بخدمة المواطنين في مقر المجلس الأعلى للجامعات والمتواجد في جامعة القاهرة.

توثيق الشهادات لمعادلة الدرجات العلمية

يجب على جميع الطلاب الراغبين في معادلة الشهادات والدرجات العلمية الحرص على توثيق الشهادات بشكل رسمي بناء على الطرق المتبعة في الجمهورية المصرية من أجل الاعتماد الرسمي لعملية التوثيق، ويمكن لجميع الطلاب إتباع احدى الطرق التالية في توثيق الشهادة وهي:

  • توثيق الشهادة من قبل الدولة التي تتواجد فيها الجهة المانحة وتعتمد في هذه الحالة على الشروط والأوراق المطلوبة لعملية المعادلة.
  • توثيق الشهادة والأوراق الخاصة بالمعادلة من القاهرة ويتم الاعتماد في هذه الطريقة على الأوراق التي تأتي من سفارة البلاد تصدق من الخارجية المصرية.

كما ويعد دليل الجهة المانحة من أهم المعلومات والأوراق الرسمية التي يجب على جميع الطلاب تقديمها للحصول على المعادلة للشهادة للدرجات العليا، حيث ان المعادلة تكون من المجلس الأعلى للجامعات في جامعة القاهرة، ويجب على الراغبين في الحصول على المعادلة إتباع الإجراءات بشكل رسمي للموافقة عليها.