السبت 28 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

العراق أرض الرافدين

موقع أيام نيوز

العراق هي دولة عربية تقع في غرب آسيا وتبلغ مساحتها حوالي 438314 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 43 53 مليون نسمة. يحدها من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية ومن الشمال تركيا ومن الغرب سوريا والأردن ومن الشرق إيران.
يتكون العراق من 19 محافظة وهي بغداد وأربيل وكركوك وديالى وصلاح الدين والمثنى والبصرة وميسان وذي قار والقادسية والنجف والأنبار ونينوى وصلاح الدين وواسط وكربلاء وميسان.
وتعد بغداد عاصمة العراق وهي أكبر مدينة في البلاد وتقع في وسط العراق.
تتميز العراق بتنوع تضاريسها حيث تتكون من جبال في الشمال وسهول في الوسط وصحاري في الجنوب. كما تتميز بتنوع مناخها حيث يكون مناخها معتدلا في الشمال وحارا وجافا في الوسط وحارا ورطبا في الجنوب.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تمتلك العراق موارد طبيعية غنية مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم والمعادن. كما تمتلك العراق ثروة زراعية غنية حيث تنتج محاصيل مثل القمح والشعير والذرة والخضروات والفواكه.
يتنوع سكان العراق من حيث العرق والدين واللغة حيث يشكل العرب غالبية السكان ويشكل الأكراد ثاني أكبر مجموعة عرقية. كما يشكل المسلمون غالبية السكان ويشكل المسيحيون ثاني أكبر مجموعة دينية.
تتحدث غالبية السكان اللغة العربية ويتحدث الأكراد اللغة الكردية.
العراق بلد غني بالتاريخ والحضارة حيث تعود أقدم الحضارات في العالم إلى العراق. كما تمتلك العراق العديد من المواقع التاريخية والأثرية مثل مدينة بابل ومدينة أور ومدينة نينوي.
يواجه العراق العديد من التحديات مثل الفقر والبطالة والفساد. كما يواجه العراق تهديدات أمنية مثل الإرهاب والتطرف.
وفي الختام تعد العراق دولة غنية بالتاريخ والحضارة ولكنها تواجه العديد من التحديات.