الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حكاية جحا وابنه مع الحمار

موقع أيام نيوز

كان يا مكان في قديم الزمان رجل إسمه جحا، يعيش مع عائلته في منزل صغير وسط قرية محترمة وصغيرة.
وذات يوم ذهب جحا إلى سوق المدينة مع ابنه الصغير، وكان جحا راكبا على الحمار بينما كان ابنه ممسكا باللجام أمام الحمار ويتحدثان مع بعضهما، وبينما كانا في الطريق مروا على مجموعة من الرجال وقال أحدهم "هل ترون هذا الرجل الذي يمتطي الحمار ويترك ابنه الصغير يسير على قدميه" فكر جحا في كلام الرجل فوجد أنه على صواب، فنزل من فوق الحمار وأخبر ابنه أن يتبادلا الأدوار.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ركب الإبن وأمسك جحا باللجام وأكملا سيرهما، وعندما صلوا قرب بئر وجدوا مجموعة من النساء تملء الماء فيه، حيث أخبرته إحدى النساء أنه رجل عجوز لا يمكنه السير، وقالت له أن يشفق على حاله قليلا ويركب على الحمار.

إقتنع جحا بكلامها وامتطى الحمار خلف ابنه، وأكملا سيرهما يتحدثان حتى وصلت الشمس إلى منتصف السماء واشتدت درجة الحرارة كثيرا، وتعب الحمار بسبب حرارة الشمس وبسبب ثقل جحا وابنه، حيث قام جحا بإبطاء سير الحمار، فضلا عن الحرارة الشديدة وعن ثقل حمله.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

لما اقترب جحا وابنه إلى سوق المدينة، وجدوا مجموع من الناس جالسين في الطريق، حيث قال أحدهم لجحا وابنه " يالكم من رجلان لا يستحيان من أنفسهم تمتطيان الحمار معا رغم شدة الحرارة! ألا تلاحظان أنه لم يعد يقدر على تحمل ثقلكما معا، لقد بطأ سيره ".

شعر جحا بالحياء والخجل فنزل على الحمار وكذا ابنه، أكملا طريقهما إلى سوق المدينة سيرا على الأقدام، ولما دخلا السوق استغرب الناس من حالهم وقالوا لهم: كيف لكم أن تسيران على الأقدام في هذا الحر الشديد وتتركان الحمار يلعب أمامكم هكذا دون أي حمل.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

سمع جحا أحد الرجال يقول لصديقه وهو يسخر من حالهم "أترى هذا الرجل وابنه الذان يسيران على الأقدام... ينقصهما أن يحملا الحمار على ظهرهما " إنزعج جحا كثيرا رشعر بالضيق الشديد من الناس وقال جملته الشهيرة التي عرف بها "إن إرضاء الناس جميعا، حقا غاية لا يمكن أن تدرك" .