الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أعراض نقص فيتامين د

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

أعراض نقص فيتامين د

ضعف العظام

نحن نعلم أن أهم العناصر لصحة العظام هي الكالسيوم وفيتامين (د)، فهذان العنصران مهمان للغاية لصحة وقوة العظام، حيث يتم امتصاص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة بمساعدة فيتامين د، ولهذا فإن نقص فيتامين الشمس يؤدي بصورة غير مباشرة إلى انخفاض امتصاص الجسم للكالسيوم، ويكون نتيجة لذلك ضعف بنية وتكوين العظام.

  • ولهذا تجد أن أغلبية الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بصورة كافية يعانون من آلام العظام، وضعف العضلات، والكساح ، ولين وهشاشة العظام، ونتيجة لذلك يوصي بضرورة الحصول على فيتامين د بكميات كافية سواء من أشعة الشمس أو من خلال تضمينه في النظام الغذائي الصحي أو عن طريق المكملات الغذائية.

 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تشوهات القدم

بما أن فيتامين (د) يسهل امتصاص الفوسفات والكالسيوم من خلال الهضم، فبالطبع هو مثالي عندما نريد التعامل مع المشاكل المتعلقة بالعظام، حيث أن نقص الكالسيوم في العظام يؤدي إلى تغيرات في بنية العظام وټشوهها.

  • فوجود كمية مناسبة من فيتامين د قد يكون لها دور في الحد أو منع آلام القدم المزمنة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بهشاشة العظام والتهاب اللفافة الأخمصية والتهاب المفاصل وغيرها من المفاصل والأوتار الملتهبة.

 

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

سړطان القولون

أظهرت الدراسات أن انخفاض معدل التعرض للشمس (أو بمعنى أدق انخفاض نسبة فيتامين د) قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بسړطان القولون والمستقيم، وأن فيتامين د لديه القدرة في السيطرة على نمو الخلايا السړطانية.

  • والطريقة المثالية والأكثر دقة لمعرفة مستوى فيتامين (د) عن طريق إجراء فحص الډم.

 

الاكتئاب

تعتمد الكثير من الوظائف حالياً على أجهزة الحاسب والمكوث مطولاً أمام المكتب، حتى في أوقات الراحة نميل إلى الاسترخاء لمشاهدة العروض التلفزيونية أو لعب ألعاب الفيديو، بدلاً من التنزه أو قضاء بعض الوقت في الخارج.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • فكما تبين، نجد أن الشمس تلعب دوراً مهماً في رسم الابتسامة على الوجه نظراً لأن قلة الإضاءة تعكر الحالة المزاجية العامة، فكلما قيدنا أنفسنا داخل 4 جدران، كلما أصبحنا أكثر حزناً، ولهذا يُنصح بقضاء المزيد من الوقت بالخارج لتستمتع أكثر بلحظات حياتك وتبقى في صحة جيدة، ويُمكنك أن تفعل هذه الخدعة إذا كان لا يتسنى لك قضاء المزيد من الوقت بالخارج وهي شراء صندوق الإضاءة المنزلي المعروف باسم “home lightbox” للحفاظ على مستوى فيتامين D وخاصة خلال أشهر الشتاء القاتمة.

 

مشاكل البشرة

بما أن الصدفية هي خلل في الجهاز المناعي، فقد يساعد فيتامين (د) في إعادة التوازن لوقف هذا الخلل بصورة إيجابية، عن طريق التعرض للأشعة الفوق البنفسجية B، فقد يكون لها أثر فعال لعلاج الصدفية وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى، فالحصول على كمية مناسبة من فيتامين د من شأنه أن يحدث فرقاً كبيراً لصحة الجلد.

  • هذا لا يعني بأنه يجب أخذ حمام شمسي للحصول على ما يكفي من فيتامين د، كما أنه يجب الحذر لأن الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية يتزايد لديهم خطړ الإصابة بالميلانوما.

انت في الصفحة 1 من صفحتين