الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

عادات يومية لحماية عقلك من ألزهايمر

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

1. ممارسة الرياضة بانتظام
 

ألزهايمر


 

يمكن أن تقلل ممارسة التمرين بانتظام من احتمالية الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة تصل إلى 50٪ وهذا وفقاً لمؤسسة أبحاث ألزهايمر ، فالنشاط البدني لا يعمل على تدفق الډم فحسب، بل إنه يزيد أيضاً من إفراز المواد الكيميائية التي تحمي الدماغ، كما أن التمرين يُقلل من الانخفاض الطبيعي في اتصالات الدماغ التي تحدث مع التقدم في السن، ولهذا ابدأ:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • بممارسة الرياضة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع: أدرج بعض تمارين الكارديو والقوة في تمرينك، أما إذا كنت بدأت للتو في ممارسة التمارين فيُمكنك تجربة السباحة أو المشي.
  • وابدأ برفع الأثقال لبناء العضلات: أضف 2-3 جلسات لرفع الأثقال أسبوعياً، فهذه التمارين ستزيد من كتلة العضلات وبالتالي ستساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.
  • تمارين التوافق العضلي العصبي للتوازن: تمنحك هذه التمارين مهارات توازن كبيرة باستخدام معظم عضلاتك لمنعك من السقوط والبقاء رشيقاً.

 

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

2. الاختلاط وعدم الانعزال
 

زهايمر


 

لقد خُلقنا كمخلوقات اجتماعية بشكل فطري، فنحن نحب الاهتمام والتواصل، والعزلة تعني عَرَض من أعراض الاكتئاب وعدم التوازن النفسي، ولقد وُجد أن التواصل الاجتماعي يمكن أن يحمي دماغنا من مرض ألزهايمر ، لهذا من المهم تطوير شبكات اجتماعية قوية مع الناس، ولن يفيد ذلك الدماغ فحسب، بل أيضاً صحتنا العقلية، وإليك بعض الأنشطة التي تفتح المجال أمامك لتكوين علاقات جديدة:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • انضم إلى أي مجموعة اجتماعية أو صف جديد لتعلم مهارة ما.
  • انضم لبعض الفصول حول أي موضوع يهمك.
  • تطوَّع في خدمة الآخرين.
  • احرص على مقابلة جيرانك.
  • اخرج أكثر إما  للتنزه أو حتى للجلوس في المقاهي.

 

3. تحسين النظام الغذائي الخاص بك

ألزهايمر

عادة ما يوصف مرض ألزهايمر بأنه “داء السكري في الدماغ”، وذلك لأن بعض الأبحاث قد أظهرت وجود صلة قوية بين متلازمة الإيض ونظام معالجة الإشارات، ففي مرض ألزهايمر بالتحديد نجد أن وجود الالتهابات والأنسولين في الجسم يعمل على مقاومة الخلايا العصبية المصاپة وأيضاً يمنع التواصل بين خلايا الدماغ، ولكن اتضح أنه يُمكنك الحد من الالتهابات وحماية الدماغ من خلال إتباع نظام غذائي صحي، فقط اتبع النقاط التالية في نظامك الغذائي:

  • تقليل السكر: تجنب السكر والكربوهيدرات البسيطة مثل الدقيق الأبيض أو المعكرونة أو الأرز الأبيض أو أي شيء يحتوي على السكر المضاف، لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الډم مما يسبب التهاباً في الدماغ.
  • تجنب الزيوت المهدرجة: يمكن أن تسبب الدهون غير المشبعة الالتهابات، كما أنه ينتج عنها أيضاً الجذور الحرة، وكلاهما ضار جداً للدماغ، ولذلك يُنصح بتقليل تناول الوجبات السريعة والطعام الجاهز.
  • استهلك المزيد من أوميجا 3: لقد وُجد أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 لها دور فعال في الوقاية من مرض ألزهايمر والخرف وذلك لاحتوائها على DHA وهي المسئولة عن تقليل  لويحات بروتين بيتا أميلويد.
  • استمتع بفنجان من الشاي الأخضر بشكل دوري: يمكن أن يؤدي التناول المنتظم للشاي الأخضر إلى تعزيز اليقظة والذاكرة مما يؤدي إلى إبطاء شيخوخة الدماغ، ولهذا يُنصح بشرب 2-3 أكواب من الشاي في اليوم.
  • تناول المكملات الغذائية: ثَبُتَ أن إتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات B-12 وحمض الفوليك يمكن أن يمنع مرض ألزهايمر ، لأن هذه الفيتامينات هي المسئولة عن تكوين الحمض النووي وهي التي تحافظ على الخلايا العصبية السليمة وخلايا الډم الحمراء.

♦♦ دائماً راجع طبيبك قبل البدء في تناول أي مكملات غذائية.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

 

4. التحفيز العقلي

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يحاولون تثقيف أنفسهم والحصول على مزيد من المعرفة حول مواضيع مختلفة أقل عرضة لتطوير مرض ألزهايمر مقارنة بأولئك الذين لا يفعلون هذه الأنشطة، وهناك العديد من الأنشطة المحفزة وألعاب الدماغ التي يمكن دمجها بسهولة في نمط الحياة اليومي من أجل ضمان التحفيز العقلي ومن أمثلتها:

انت في الصفحة 1 من صفحتين