السبت 21 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

نظريات علمية لا يصدقها عاقل

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات

موقع أيام نيوز

1. كان الاعتقاد الشائع قديما بأن السبب الرئيسي وراء الأوبئة هو ما أطلقوا عليه نظرية ميازما والغريب أن هذه النظرية حظيت على قبول من قبل الأطباء والعلماء لفترة كبيرة ولكن ما هي مفاداة هذه النظرية!


انطوت نظرية ميازما وتسمى أيضا نظرية ميازمية على أن السبب الرئيسي وراء انتشار الأوبئة والأمراض مثل الكلاميديا أو الكوليرا أو الطا عون الأسود يرجع إلى الهواء السام المتصاعد من الأرض والمنبثق من المواد العضوية المتحللة كالموجودة في المستنقعات الراكدة والمقاپر.
ومنذ العصور القديمة اعتبرت هذه النظرية إحدى النظريات الأكثر قبولا على نطاق واسع وكانت شائعة في أوروبا والصين وجنوب شرق آسيا تحديدا.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ولم يكتفي بعض الأكاديميين عند هذا الحد بل في أوائل القرن التاسع عشر أضافوا تعديل هام لهذه النظرية وأن هواء ميازما قد يكون السبب في أمراض أخرى على سبيل المثال يمكن للمرء أن يصبح أكثر وژنا عن طريق استنشاق رائحة الطعام!!
وخلال خمسينيات القرن التاسع عشر تم تحدي هذه النظرية من قبل مجموعة من الأطباء منهم
جون سنو طبيب إنجليزي وهو رائد في التخدير وفي اعتماد النظافة الطبية.
فيليبو باتشيني طبيب وعالم تشريح إيطالي تنسب له العديد من الإنجازات والاكتشافات الهامة.
ولقد قاموا هؤلاء الأطباء بتمهيد الطريق للطبيب روبرت كوخ وهو طبيب وعالم بكتريا ألماني رائد والذي ثبت بعد عام 1876 أن العصوية الجمرية هي العامل المسبب للجمرة الخبيثة مرض شائع يصيب الماشية وأحيانا البشر ومن بعدها بدأت نظرية جرثومية المړض وهي نظرية تفترض أن الميكروبات هي سبب العديد من الأمراض في إثبات نفسها.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
2. قبل اعتماد وقبول نظرية الصفائح التكتونية اعتقد العلماء بأنه يوجد جسور كبيرة عابرة للقارات تمتد عبر آلاف الأميال في أعماق المحيط


كان هناك اعتقاد سائد قديما بأن القارات قد ارتبطت ببعضها البعض عبر جسور برية وتلك الجسور مغمورة الآن تحت الماء.
وتم تشكيل نظرية الجسور الأرضية عندما لاحظ الجيولوجيون أن بعض الحفريات والسمات الجيولوجية لقارة واحدة تتطابق مع تلك الموجودة في قارة أخرى على الرغم من أن كليهما منفصلان عن المحيطات!
ولتفسير أوجه التشابه هذه طرح العلم الأرثوذكسي في ذلك الوقت النظرية القائلة بأن جسور الأرض المختفية الآن هي التي ربطت هذه القارات النائية معا.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
وجاءت الأبحاث الجيلوجية لتدحض هذه النظرية حيث اتفق علماء الجيولوجيا والعلماء في جميع أنحاء العالم على حقيقة أن سطح الأرض ليس كتلة صلبة واحدة وأن القشرة الأرضية مثبتة على ما يسمى بالصفائح التكتونية وهي عبارة عن ألواح صخرية طافية تمتاز بحركتها الدائمة بالرغم من حجمها الكبير وتكون حركتها إما تقاربية أو تباعدية أو متحولة.
3. قبل 1860 لم يكن من الشائع أن يقوم الأطباء بتعقيم أيديهم قبل وبعد الذهاب إلى المرضى والمثير للدهشة أن الطبيب الذي اقترح هذا الأمر على الأطباء قوبل بسخرية عارمة وعانى إثرها

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات