الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أعراض وأسباب المياه الزرقاء

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات

موقع أيام نيوز

أن مرض الجلوكوما يكون نتيجة تلف العصب البصري، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التلف يحدث تدريجياً، حيث ينحسر النظر وتبدأ البقع المعتمة بالظهور في مجال الرؤية، ودعونا نوضح أمراً أن تلف الأعصاب هذا عادة ما يكون مرتبطاً بزيادة الضغط في العين، ويرجع ارتفاع ضغط العين إلى تراكم سائل الخلط المائي (وهو عبارة عن سائل شفاف مائي يشبه البلازما، ومن أهميته أنه يوفر التغذية للأنسجة العينية اللا وعائية، كما أن الضوء يمر من خلاله في طريقه إلى شبكية العين) في العين، فعندما يُنتج هذا السائل بشكل مفرط أو لا يتم تصريفه بشكل طبيعي فهنا ينتج عنه ضغط العين المرتفع.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

♦♦ يُدرج داء المياه الزرقاء ضمن الأمراض الوراثية، حيث حدد العلماء الجينات المتعلقة بضغط العين المرتفع وتلف الأعصاب البصرية.

أعراض الإصابة بالمياه الزرقاء

تختلف أعراض الجلوكوما وفقاً للنوع المُصاب به الشخص ومدى تطور المړض لديه، حيث تختلف أعراض المړض وفقاً لأنواع الجلوكوما كما يلي:

⇐ زرق مفتوح الزاوية

يعتبر هذا النوع هو الشكل الأكثر شيوعاً للمرض، وما يُميّزه أن زاوية التصريف التي تُشكلها كلاً من القرنية والقزحية تكون مفتوحة، وهذا ما يُسبب زيادة ضغط العين تدريجياً، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى الإضرار بالعصب البصري، والمريب أن هذا قد يحدث ببطء لدرجة أن المړيض قد يفقد الرؤية قبل أن تكون على علم بوجود مشكلة لأن العين غير المصاپة تعوّض عن العين المصاپة في المراحل الأولى من الإصابة، وتتمثل أعراضه فيما يلي:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • ظهور البقع المعتمة على إحدى جانبي العين أو في مركزها، وفي كثير من الأحيان تظهر في كلتا العينين.
    رؤية النفق في المراحل المتقدمة
  • الإصابة بما يُعرف بالرؤية النفقية وهي محدودية المجال البصري كما لو أنك تنظر من خلال نفق أو أنبوب.

⇐ داء الزَّرق ضيق الزاوية (مُغلق الزاوية)

يعتبر هذا النوع الأقل شيوعاً وهو يحدث نتيجة عدم انتشار سائل الخلط المائي بالإضافة إلى أن تصريفه يكون ضعيفاً جداً، نتيجة لضيق الزاوية بين القزحية والقرنية، وتجد أن بعض الأشخاص لديهم زوايا تصريف ضيقة، مما يضعهم في خطړ متزايد من الإصابة بالزَّرق ضيق الزاوية.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كما أن هذا المړض قد يحدث بشكل تدريجي ويُسمى في هذه الحالة باسم (زرق انسداد الزاوية المزمن)، أو قد يحدث بشكل مفاجئ  ويُسمى بـ (زرق انسداد الزاوية الحاد)، والحالة الأخيرة تعتبر حالة طبية طارئة وتتمثل أعراضها في الآتي:

  • صداع شديد
  • ألم في العين
  • القيء و الغثيان
  • عدم وضوح الرؤية
  • هالات حول الأضواء
  • احمرار العين

⇐ زَرق خلقي منذ الولادة

قد يظهر المړض منذ الولادة (الرُضَّع) أو قد يتطور في السنوات القليلة الأولى من الولادة، وهو في الغالب يحدث نتيجة تلف العصب البصري نتيجة انسداد قناة صرف السائل أو نتيجة الإصابة بحالة طبية كامنة، وتتمثل أعراضه في:

  • اغروراق العينين
  • فرط حساسية للضوء

وقد تظهر لدى الأطفال أعراض إضافية أخرى مثل:

  • الحكّة المستمرة
  • الحوّل
  • إغلاق العينين معظم الوقت

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات