الجمعة 18 أكتوبر 2024

مؤسسي الماركات العالمية الذين لا نعرف وجهوهم

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

ZARA – أمانسيو أورتيجا

مشاهير مغمورين

نشأة وطفولة أمانسيو أورتيجا مهدت له تعلّم كيفية تصميم الملابس وحياكتها باليد، وبعد العمل الشاق لعدة سنوات تمكّن في السبعينيات من عمل الثياب المُخصصة للنوم، وأرواب الحمامات بمساعدة زوجته في غرفة المعيشة الخاصة بهما. وفي يومٍ من الأيام رفض شريكهما الألماني طلباً ضخماً، وحينها قرر الزوجان بيع الملابس بأنفسهما، ليفتتحا أول متجر لهما في عام 1975 في لاكورونيا، إسبانيا. وسارت الأعمال بشكل جيد للغاية، وحينها قررت الشركة إتباع مفهوم الموضة السريعة أي عرض تصاميم ملابس جديدة وعصرية في المتاجر كل أسبوعين، لتزدهر الأمور سريعاً، ويتم تغيير اسم الشركة إلى Inditex لتكون الشركة الأم ويتفرع منها شركات أخرى فرعية مثل: Massimo Dutti و Pull and Bear و Oysho و Zara Home و Uterqüe و Stradivarius و Lefties و Bershka

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

لاكوست – رينيه لاكوست

وعلى غرار العلامة التجارية نايكي، لم يكن رينيه لاكوست مولعاً بالتصاميم والحياكة، بل كان لاعب تنس فرنسي. وخلال عشرينيات القرن الماضي، كان اللاعبون يرتدون تي شيرت بأكمام طويلة أثناء لعب التنس، ولكن لم يكن هذا مريحاً بالنسبة لرينيه. ولهذا وفي عام 1926، قام اللاعب بحياكة تي شيرت قصير الأكمام لإحدى البطولات بنفسه، أما عن شعار الشركة اللاكوست (التمساح)، فهو يرجع إلى أن ريني نفسه كان يُلقب بـ (لاكوست) كونه يهزم منافسيه دائماً شړ هزيمة إذا اخطئوا. وفي عام 1933، أسس رينيه شركة تصنع ملابس رياضية خاصة بألعاب كالتنس والجولف والإبحار.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات